School of the Secretariat to teach driving مدرسة الأمانة لتعليم قيادة المركبات


    قانون السير في سوريا يعاقب المشاة أيضا

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010

    قانون السير في سوريا يعاقب المشاة أيضا

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء فبراير 09, 2010 4:56 pm


    يبدأ يوم الثلاثاء تطبيق قانون المرور والمركبات الجديد في سوريا على الرغم من عدم مرور أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة على إقرار القانون السابق ، إلا أن القانون الجديد به تشريع مثير للجدول بمعاقبة المشاه الذين يخطئون في عبور الطريق.

    وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" يوم الاثنين أن هذا القانون لحماية المواطنين ، وأنه جاء لمواجهة النتائج الجانبية التي طرأت خلال السنوات الأخيرة من زيادة كبيرة في عدد المركبات المسجلة بفعل النمو الاقتصادي الذي وصل إلى 1.4 مليون مركبة من جهة وكذلك زيادة الحوادث المرورية والتي تسببت في وفاة2818 شخصا وإصابة 16145 اخرين.

    وتتلخص التعديلات التي تضمنها القانون الجديد بإدراج نظام الترخيص ذو النقاط وتطوير نظام المنح لها بحيث يتم فصل التدريب النظري وامتحانه عن التدريب العملي اللاحق وامتحانه.

    وكذلك إعادة تصنيف المخالفات ضمن فئات متدرجة من حيث العقوبات مع التشدد في رفع مستوى عقوبات المخالفات الأكثر تأثيراً على السلامة المرورية ووضع نظام جديد للتبليغ بالمخالفات غيابياً بالاعتماد على صحيفة المركبة مباشرة أثناء مراجعة مالكها لمديريات النقل إضافة لاستحداث فئة جديدة للموافقة على ترخيص مركبات النقل العام الكبيرة وادخال تعديلات على نظام التأمين الإلزامي بما يتلاءم مع التطور الجاري حالياً على نظام التأمين في سوريا.

    ويشمل القانون الجديد غرامات وعقوبات شديدة حسب خطورة المخالفة وجسامتها وتأثيرها على السلامة المرورية، إذ تتراوح بين السجن لمدة عام والغرامة 100 ألف ليرة سورية وسحب الترخيص لمدة سنتين لمن يرتكب مخالفة تتسبب في وفاة انسان أو احداث عاهة دائمة ، وبين الغرامة بقيمة 200 ليرة سورية للمشاه في حال عيور الطريق من غير الأماكن المخصصة.

    وتم في هذا القانون تشديد عقوبة قيادة سيارة دون رخصة لتصبح السجن من شهر إلى ثلاثة أشهر والغرامة 25 ألف ليرة سورية والعقوبة ذاتها إضافة لخصم عشر نقاط من الرخصة لمن يترك مصاباً تسبب هو في إصابته خلال حادث سير ما لم يكن هناك خطر يهدد حياة المخالف وكذلك تجاوز السرعة المحددة بما يزيد على 40 كم في الساعة وفي حالة قيادة مركبة في حالة ُسكر بين أو بلوحات مشوهة قصداً أو دون لوحات أو حجب اللوحات عن الرؤية وكذلك استخدام الغاز كوقود للمركبات غير المرخص لها بذلك والقيادة بعكس اتجاه السير على الاتوسترادات والطرق الخارجية.

    كما يفرض القانون الجديد عقوبة السجن عشرة ايام وحتى شهر لإلى جانب الغرامة بـ 15 ألف ليرة سورية وخصم ثماني نقاط من الرخصة مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة في حال القيادة برعونة.

    وكذلك في حال تسليم مالك المركبة أو حائزها لمن ليس لديه رخصة صالحة لقيادة مثل هذه المركبة أو غير حاصل على رخصة أو عدم تركيب وتشغيل الصندوق الأسود في وسائل نقل الركاب الكبيرة والمتوسطة والسيارات الشاحنة التي تحدد أوزانها بقرار من وزارة النقل وكذلك في حال مخالفة تعرفة أجور النقل أو عدم تشغيل عداد سيارات الأجرة أو حجبه عن الرؤية وقيادة المركبة من قبل سائق خلال فترة سحب الرخصة منه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 9:02 pm